الإیقاع فی خطب نهج البلاغة
نویسندگان
چکیده
تحتوی خطب نهج البلاغة للإمام علی(ع) علی أسالیب فنیةٍ جمیلةٍ من حیث شکلها الظاهری و هی تتلاءم مع ما تحوی من معانٍ.هذه الأسالیب أدّت إلی تألیف إیقاع ذی سلالم موسیقیةٍ تستلذّها الأسماع و ترتاح لها النفوس عند قراءتها و تجد متعةً و جمالاً و تجری علی الألسنة بخفةٍ و رشاقةٍ لما فی کلمات الإمام من تلاؤم فی الحروف و الحرکات. تناولها فیما یلی موضوع الإیقاع فی خطب نهج البلاغة من خلال سبعة مواضیع: الإیقاع الناتج من التجمعات الصوتیة - الإیقاع الناتج من التکرار- الإیقاع الناتج من تجانس الأصوات - الإیقاع الناتج من التوازن بین الجمل - الإیقاع الناتج من السجع - الإیقاع الناتج من الجناس - الإیقاع الناتج من التقابل .
منابع مشابه
حرکیة الصور الادبیة فی خطب نهج البلاغة
إن الصورَ الفنیةَ وکیفیتها فی أیّ عمل أدبی مِن أهم أرکانها الجمالیة فی مقام النقد والتحکیم. کلّما کانت هذه الصور أکثر حرکة وحیاة إزداد جمالاً وتأثیراً. فتصیر المفاهیم الذهنیة فی متناول الحسّ. کانت خطب الإمام علی (علیه السلام) خطوة کبیرة فی مسیر هدایة الناس وإرشادهم الفکری والوجدانیّ کما أن لها منزلة عالیة من حیث الأدب والفن. هذه الخطب مملوءة بالصور الفنیة المتحرکة التی قد خَلَقَت جواً ملموساً ومحسوساً للمخاطب...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
دراسات فی العلوم الإنسانیةناشر: جامعة تربیت مدرس
ISSN 1735-5052
دوره 18
شماره 3 2011
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023